السبت، 4 فبراير 2012

الحركة الكشفية بين التربية وصنع الرجال

  • مفهوم الكشفية 
  •  
هي حركة تربوية تطوعية غير سياسية مفتوحة للجميع دون تفرقة فى الأصل أو الجنس أو العقيدة وذلك وفقاً للهدف والمبادئ والطريقة التى وضعها مؤسس الحركة .
  • هدف الحركة الكشفية
إن الهدف الذي ترمي إليه هذه الحركة هو المساهمة في تمنية الفتية والشباب للوصول إلى الإستفادة التامة من قدراتهم البدنية ، الفكرية ، الإجتماعية والروحية سواء كأفراد وكمواطنين مسؤولين وكأعضاء فاعلين في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية .
  • مبادئ الحركة

قبل أن أخوض في الحديث عن مبادئ الحركة الكشفية يجب أن نعرف معنى مبادئ أولا .
تعريف المبادئ :-
المبادئ هي الدعامات والقوانين والمعتقدات التي تثري الحركة والتي يعرف الأفراد المنتمين للحركة عن طريق تحليهم بها .
والحركة الكشفية تعتمد على ثلاث ( ركائز ) مبادئ وهي :-
1- الواجب نحو الله وهو الواجب الديني .
2- الواجب نحو الآخرين .
3- الواجب نحو الذات .
وبالنظر إلى هذه المبادئ نجد أنها تمثل في :-
أولاً : ارتباط ذاتي بين الفرد وخالقه وهو ارتباط روحي ووجداني .
ثانياً : واجب الفرد نحو المجتمع الذي يحيى فيه ونحو من يشاركونه هذا المجتمع .
ثالثاً : يرتبط الفرد بواجب نحو ذاته وهو :
أولاً : - الواجب نحو الله سبحانه وتعالى :
أن العقيدة الدينية القائمة على الأيمان بالله سبحانه وتعالى من الأسس الجوهرية في حياة الإنسان . بل أن القيم الروحية
النابعة من الدين الإسلامي قادرة على هداية الإنسان وعلى إضاءة حياته بنور الأيمان وعلى منحه طاقات لا حدود لها من
أجل الخير والحق والمحبة .
والحركة الكشفية تعتبر القيم الخلقية والروحية التي أتت من المصادر السماوية جزءاً من حياة الفرد ، كما هي جزءاً أساسيا
في ثقافته وبتأكيد أن الحركة الكشفية تؤكد على الاهتمام والتركيز على التربية الدينية كأساس جوهري في مبادئ الحركة
الكشفية ، فقد اهتمت بالوسائل المعتمدة لتحقيق ذلك مثل :
1- ممارسة الشعائر الدينية والتمسك بها
2- القدوة الصالحة من القادة .
3- حياة الــخــلاء
4- الالتزام بممارسة وتطبيق الوعد الكشفي .
ثانيا : الواجب نحو الآخرين
ويمكن تعريف الواجب نحو الآخرين بأنه ولاء الفرد لوطنه ، والمشاركة في خدمة وتنمية المجتمع ، وبالنظرة الفاحصة لذلك
المبدأ نجد انه يؤكد على ولاء الفرد للوطن حيث أن الفرد يكتسب من مجد أمته مجداً … ومن عظمتها عظمة وفخر ،
ومن الوسائل التي تستخدمها الحركة الكشفية لتحقيق ذلك :-
1- الرحلات والمعسكرات 2- المسابقات الثقافية والندوات .
ثالثاً : الواجب نحو الذات:
يعرف هذا الواجب بأنه مسئولية تنمية الذات ، والذات الإنسانية ومسئولية تنميتها مسئولية هامه يقوم عليها المبدأ الأخر
من مبادئ الحركة الكشفية .
والحركة الكشفية لا تتركز على مبدأ الواجب نحو الله والآخرين فقط ، بل تؤكد على أن يتحمل الفرد مسئولية ذاته واكتساب
المعارف والحقائق وتنمية القدرات والمهارات وذلك كله من أجل الوصول إلى ذات واعية بذاتها وواقعها متكيفة في جميع
علاقاتها وهذه هي التربية الاستقلالية الذاتية النامية التي تعتمد عليها مناهج وبرامج وأنشطة الحركة الكشفية من أجل إعداد
النشء والشباب .
ومن ذلك نخرج بعدة أهداف ترى أن الحركة الكشفية ترمي إليها وهي :-
1- إعداد الكشافين إعدادا سليما كاملا من الناحية التربوية والاجتماعية والثقافية والبدنية والعمل على تنمية التربية الجمالية
عندهم طبقاً لتعليم ديننا الحنيف .
2- تعويد الكشاف على مواجهة الحياة بثقة وإيمان حتى ينمو نافعاً لأمته عاملاً على نصرة دينه .
3- ارتباط الكشاف مع إخوانه الكشافين بروابط المحبة والإخوة على أساس العقيدة الإسلامية
4- تعويد الكشافين على البذل والتضحية والإيثار والفداء وتلبية نداء الجهاد .
5- اكتساب الكشافين الخبرات التي عن طريقهم يستطيع الاستفادة منها في حياته العلمية ومعرفته كيفية الاستفادة من الوقت
ومن البيئة وكيفية الاستفادة من العلاقات الاجتماعية الحسنة والتي تتم في ضوء العقيدة الإسلامية .
6- تعويد الكشافين على خدمة أنفسهم والأسرة والمجتمع والوطن ولكي يتم الوصول إلى تلك الأهداف تتبع الطريقة الكشفية.

  • الطريقة الكشفية
تعتمد الحركة الكشفية على طريقة متميزة في تحقيق هدفها لمساعدة تكامل نمو النشء جسمانياً وعقلياً وروحياً واجتماعياً… ويجب إتباع هذه الطريقة في جميع المراحل الكشفية : الأشبال والكشافة والمتقدم والجوالة.
والطريقة الكشفية هي "نظام متدرج للتثقيف الذاتي " للفتية والشباب يتكون هذا النظام ( الطريقة ) من عدة عناصر يعتمد بعضها على بعض … ولا يمكن إغفال احد هذه العناصر أو الاهتمام بعنصر أكثر من باقي العناصر , إذ أن جميع هذه العناصر هي التي تحقق التقدم الذاتي للفتية والشباب بالأسلوب التربوي الذي يحقق هدف الحركة.
وعناصر الطريقة الكشفية هي :

أولاً: الوعد والقانون
الوعد هو التزام بعهد .. يأخذه عضو الحركة على نفسه … دون إكراه أو إرغام … بأن يؤدي ما عليه من واجبات :
  نحو الله .. بالعبادة الحقة , إيمانا بالعقيدة , وإخلاصا في أداء الواجبات الروحية …
  ونحو الآخرين … الأسرة , والوطن , والأمة العربية , ثم العالم اجمع.
  ونحو الذات… تعليماً وتثقيفاً , وخلقاً كريماً…

والقانون هو مجموعة الصفات الحميدة التي يسعى كل كشاف أن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجاً له … فعليه أن يكون صادقاً … مخلصاً … ودوداً … مطيعاً … نافعاً … رفيقاً…بشوشاً…مؤدباً … نظيفاً … مقتصداً….
· ويستطيع قائد الفريق أن يساعد أفراد فريقه على ممارسة الوعد والقانون من خلال :
  أن يكون قدوة لفريقه … ملتزماً بنص الوعد ومتحلياً بصفات القانون…
  أن يجعل حفل الوعد من الحفلات التي لا تنسى لمن حضرها سواء كان مؤدياً للوعد أو مشاركاً في الحفل, وذلك بأن يكون هذا الحفل:
· في مكان جميل له احترامه ( الخلاء / نادي الفريق / مسرح المدرسة أو النادي … ) .
· منظماً تنظيماً دقيقاً ويعرف كل فرد في الفريق دوره في هذا التنظيم .
· بسيطاً … في شكله العام وكلماته قليلة.
· ينتهي بحفل سمر قصير به فقرات متنوعة ومرحة .
  أن يراقب أعضاء فريقه في تصرفاتهم الشخصية ويوجه كل منهم على حدة لما يبدر منه من مخالفات للوعد والقانون.
  أن يقوم خلال اجتماعات الفريق بالثناء على أكثر الكشافين التزاماً بالوعد والقانون وحث باقي الأعضاء ليقتدوا بهم دون توجيه اللوم للكشافين المقصرين في التزامهم.

ثانياً : التعلم بالممارسة
لقد أصبح التعلم بالممارسة هو الأساس الذي يعتمد عليه في التربية الحديثة خاصة وان استعداد الفتية والشباب للعمل والحركة أكثر من استعدادهم للتلقي والتلقين.
أن اكتساب الخبرات المفيدة والجيدة لا يأتي إلا عن طريق المعرفة ثم تجربة هذه المعارف لتأكيدها ويتم إتقان مهاراتها بممارستها عملياً …
فان ما نقراءه قد ننساه … وما نراة قد نتذكره … أما ما نمارسه عملياً فإننا لن ننساه أبدا … وبالإضافة إلى ذلك فان ممارسة العمل لإتقانه غالباً ما يتطلب وقتاً اقل كثيراً مما تتطلبه القراءة أو الاستماع أو المشاهدة … وليس أدل على ذلك من الفنون الكشفية … فان إقامة الخيام وإيقاد النار والإسعافات الأولية واستخدام البوصلة والخريطة … كلها أمور يتقنها الفتية والشباب بممارستها لمرات معدودة ولا يمكن إتقانها أبدا بقراءتها أو مجرد مشاهدة تنفيذها لمرات عديدة أو حتى لسنوات طويلة .
لذلك فان أعضاء الفريق الذين يشاركون في تخطيط برنامجهم … لهم أن يختاروا ما يريدون معرفته وتعلمه وفق ميولهم ورغباتهم وقدراتهم … وعلى القادة أن ييسروا لهم سبل الممارسة العملية بتوفير الأدوات اللازمة … والمدربين المناسبين… حتى يكتسب الأفراد الخبرات المفيدة والجيدة…
فالكشفية ليست معلومات تحفظ … أو توجيهات تقرأ… وإنما هي مهارات تكتسب عن طريق التطبيق والممارسة العملية…
· ويستطيع القائد مساعدة فريقه على التعلم بالممارسة من خلال :
  التأكد من عدم إتباع أسلوب التلقين والحديث الطويل خلال اجتماعات الطليعة والفريق.
تدريب رؤساء الجماعات الصغيرة ( السداسي / الطليعة / الرهط ) على المهارات المختلفة عملياً ليتبعوا نفس الأسلوب في تدريبهم لأفراد جماعاتهم .
المساعدة في توفير الأدوات والخامات التي تساعد على ممارسة كافة أنشطة الجماعة والفريق .
الاهتمام باركان الجماعات في نادي الفريق وتجديدها دورياً كل ( 3-4 ) شهور بإضافة نماذج جديدة في مختلف المجالات العلمية والفنية والثقافية والفنون الكشفية .
  تنظيم معرض سنوي للمنتجات اليدوية للفريق بالإضافة إلى عرض نماذج ولوحات عن أهم قضايا العصر التي كان للفريق نشاطاً بارزاً حيالها مثل البيئة / السلام / الحفاظ على المياه / مكافحة التصحر / مكافحة التدخين والإدمان…
ثالثاً : نظام الشارات
يهدف نظام الشارات إلى أن يكتسب الفتية والشباب المعلومات والمهارات الفردية والجماعية من خلال تدريب متدرج يتناسب مع قدراتهم وميولهم ويعاون في تكامل نموهم وتقبلهم للوعد .
وينقسم هذا النظام إلى جزأين رئيسيين :
* شارات الكفاية ( المنهج ) . *شارات الهواية .
  وتشتمل شارات الكفاية ( المنهج ) على أنشطة تتفق مع الخصائص السنية للفتية والشباب في المجالات : البدنية … والعقلية… والاجتماعية… والروحية…
ولكل مجال من هذه المجالات أنشطة فردية وجماعية للفرد أن يختار من بينها بنودها ما يرغب في تعلمه وممارسته ليرتقي من درجة المبتدئ إلى الدرجة الثانية ثم الدرجة الأولى ويساعد أفراد الجماعة بعضهم بعضاً ليصلوا جميعاً إلى الدرجة الأولى .
  أما شارات الهواية … فان مجالاتها متنوعة حتى يجد فيها كل فرد ما يستهويه من الأنشطة بما يتناسب مع ما لدية من إمكانيات … وما يمتاز به من قدرات وملكات … وما له من خصائص ومميزات … وأيضا بما يعود عليه وعلى فريقه وبيئته ومجتمعه بالنفع والفائدة …
ومجالات شارات الهوايات متنوعة وتشمل :
* فنون الخلاء * الخدمة العامة
* الأنشطة الثقافية * الفنون الجميلة
* المهارات العلمية * الأنشطة الرياضية
* الأنشطة الزراعية

ولكل مجال من هذه المجالات شارات متعددة ليختار منها الفرد ما يتفق مع ميوله … وظروف معيشته… فيمارسها عن رغبة ليكتسب معارفها ويتقن مهاراتها.
وهنا يجد كل فرد فرصته ليبحث … ويقرأ … ويتعلم … ويتدرب … ويتقن فإذا استمر في هوايته كان في مستقبل حياته ماهراً فيها … أو مجدداً ومبتكراً خاصة إذا كانت من الهوايات المرتبطة العلوم الحديثة …

ثالثا : الربط بين شارات الكفاية والهواية
إننا باستخدام شارات الكفاية نسعى إلى تنمية القدرات البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية وفقاً للخصائص السنية للفتية والشباب ( تنمية القدرات ) .
وباستخدامنا لشارات الهواية نسعى إلى استكشاف الميول والملكات الشخصية لدى الأفراد وفقاً للفروق الفردية فيما بينها ( تنمية الذات ) .
لذلك … ولتحقيق التنمية الشاملة للفرد … فيجب أن يكون هناك ترابط بين شارات الكفاية وشارات الهواية ليكون كل منهما حافزاً على تحقيق التقدم لأبنائنا …
فمثلا يستطيع الفرد أن يحصل على أي شارة من شارات الهوايات التي يرغب في اقتنائها لسهولتها بالنسبة له نتيجة ممارسته لها قبل دخوله الكشفية مثلاً ( موسيقي / سباح / رسام … ) أو لرغبته في ممارستها لأنها تشبع ميوله ورغباته … إلا انه لا يستطيع أن يضع أي شارة من شارات الهوايات على ملابسه إلا بعد حصوله على درجة المبتدئ فيسمح له بوضع شارتين أو ثلاث, ثم بعد الدرجة الأولى يضع الكشاف ما يرغب من شارات بعد أن ينجح في ممارسة متطلباتها …
أما بالنسبة للأفراد الذين لم يكتشفوا بعد ملكاتهم وقدراتهم الذاتية , فإنهم لكي يرتقوا من درجة إلى درجة عليهم أن يمارسا عدداً محدداً من شارات الهوايات وفق رغباتهم حتى يصلوا إلى الدرجة الأولى ومعهم على الأقل ست أو ثمان شارات من الهوايات .
· ويمكن للقائد أن يشجع أعضاء فريقه على ممارسة نظام الشارات من خلال :

  حث الأفراد على التقدم الذاتي بتوفير بطاقة تقدم لكل منهم وتعريفهم بأسلوب ممارسة الأنشطة التي يجب اختيارها للحصول على درجات الترقي .
بث روح التنافس بين الجماعات من خلال وضع لوحة تقدم الفريق يظهر فيها بوضوح مدى تقدم أفراد كل جماعة في درجات الترقي وفي شارات الهوايات التي تم الحصول عليها .
توفير الأدوات اللازمة لممارسة أنشطة شارات الكفاية والهواية مثل : المطبوعات التفسيرية والأدلة / البوصلة / الخرائط / حقيبة الإسعافات الأولية بمشتملاتها / الحبال …
  توفير الشارات ( كفاية وهواية ) حتى يمكن منحها لكل من يجتاز متطلباتها .
  منح شهادة مع كل درجة أو شارة هواية يحصل عليها الفرد.

رابعاً : نظام الجماعات
يعتبر نظام الجماعات هو الركن الأساسي لاندماج الفرد في الحياة الاجتماعية , لان الجماعة تمثل المجتمع الصغير الأمن الذي يشعر فيه أفراده باستقلاليتهم وحريتهم في الحوار والعمل , وفيه يتأكد كل فرد انه قليل بنفسه وكثير بإخوانه .

ويطبق هذا النظام في جميع مراحل الحركة الكشفية (الأشبال / الكشافة / المتقدم / الجوالة ) وفقاً لما يلي :
§ يتكون الفريق من 2-4 "جماعة".
وتتكون كل جماعة من 3-8 أفراد وفقاً للمرحلة السنية.
ويرأس كل جماعة فرد منهم يتم تعيينه بواسطة قائد الفريق بعد أن يختاره زملاءه .
ويتولى رئاسة الفريق احد أعضاءه ويتم اختياره بواسطة القائد ورؤساء الجماعات .
ويتكون مجلس شرف الفريق من قادة الجماعات ورئيس الفريق وقائد الفريق ومساعدة ومهمة هذا المجلس :
· وضع خطة وبرنامج الفريق ومتابعة تنفيذها .
· متابعة تقدم الأفراد في درجات الترقي وشارات الهوايات.
· حل المشكلات التي تقابل الفريق والأفراد.
· اتخاذ القرار في ما يستجد من أمور .
وليس الغرض من نظام الجماعات هو مجرد تقسيم أفراد الفريق تقسيماً شكلياً لتكوين مجموعات متجانسة عددياً , بل أن الفريق الذي لا يسير بنص وروح نظام الجماعات لا يعتبر فريقاً كشفياً حتى لو بلغ الذروة في الفنون والمهارات الكشفية , أو كان جميع إفراده ممن حصلوا على الدرجة الأولى والبدائل التي ترمز لحصولهم على العديد من شارات الهواية …
بل أن الهدف من العمل بنظام الجماعات هو تحقيق الانتماء للجماعة والفريق علاوة على غرس قيم وسلوكيات واتجاهات تربوية هامة في الأفراد نتيجة علاقاتهم وتفاعلاتهم معاً .. منها :
· التعاون في الفكر والعمل
· إنكار الذات
· البحث عن المعرفة والاستفادة منها
· تنمية القدرات
· الثقة بالنفس
· تحمل المسؤولية
· إتقان الأداء
· الدفاع عن رأي الجماعة
· تعلم وممارسة الديمقراطية
توزيع المسؤوليات : لا يوجد فرد خامل في الجماعة … فالكل يعمل مثل خلية النحل … ولكل فرد دور محدد يؤديه .

· رئيس الجماعة : يقود الجماعة ويقوم بتدريب إفراده ويمثلهم في مجلس الشرف الذي يضم قائد الفريق ورؤساء المجموعات .
· نائب الرئيس : يساعد الرئيس في إدارة الجماعة والإشراف على السجلات والعهد .
· أمين السر : مسئول عن السجلات ومحاضر الجلسات .
· مسئول العهدة : يحافظ على الأدوات ويعمل على استكمالها .
· أمين الصندوق : هو المسئول المالي للجماعة ويدون الإيرادات والمصروفات .
· المسامر :الذي يعد لحفلات السمر ويقدمها .
· المهندس : مسئول عن ركن الجماعة ينظمه وينسقه.
· أمين المكتبة : ينظم مكتبة الجماعة ويعد سجل الكتب والاستعارات .
وقد يكون بين الأعضاء أيضا :
الفنان / الأديب / المترجم / مسئول العلاقات … الخ .

  • فكرة الكشافة
أتت فكرة الكشافة لبادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الأنجليز فأستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور ثم قام بانشاء فرق كشفية لعمر الكشاف واقام مخيم تجريبي عام 1907 في إنجلترا خلال الأيام التسعة الأولي من شهر أغسطس في جزيرة براونسي وشارك فية 20 من الفتيان، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الاشبال. كتب بايدن باول مبادئ الكشَّافة في كشَّافة للأولاد (لندن، 1908)، مستندة على كُتُبِه العسكرية السابقة، بالتأثيرِ ودعمِ فريدريك روسل بيرنهام (رئيس الكشّافين في أفريقيا البريطانية). أثناء النصف الأوّل من القرن العشرون. نشأت الحركة على إحاطة ثلاثة مجموعات أعمار رئيسية للأولاد (شبل كشاف، كشّاف، روفر سكاوت)، وفي عام 1910, بدأت منظمة جديدة، مرشدات، أُنشِأتها أخت بادن باول للبنات (دليل حورية ومرشدة وفتاة كشافة ودليل حارس). بعد ذلك تم انشاء فرق للفتيات بمساعدة زوجة بادن باول واخته. و في عام 1909نشر بادن باول كتابه الكشافة للأولاد الذي ترجم إلي عدة لغات بقي بادن باول وزوجته مترأسين الحركة الكشفية حتى مماته.
عقد أول مهرجان عالمي للكشافة عام 1920،و قد انتشرت الكشافة بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بين الحربين العالمتين فيما عدا الدول الشيوعية حيث حظر نشاطها. والجدير بالذكر أن فكرة الحركة الكشفية لها أهداف تربوية، وسميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف ؛ لأن الغاية من الكشفية هي اكتساب القيم ؛ وتحصيل الأخلاق الحميدة ؛ والتربية الصالحة.
تستخدم الحركة برنامج تعليمِي يعتمد على النشاطات العملية في الهواء الطلق، من ذلك إقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، والألعاب الرياضية. خاصية الحركة المعترف بها هي زيّ سكاوت الرسمي، بنية إخفاء كلّ إختلافات المقامِ الإجتماعيِ وتحقيق المساواة، مع وشاح الرقبة وقبعة الحملة أَو ملابس الرئيس. تتضمّن الشارة الموحّدة المُتميّزة شعار الكشافة، بالإضافة إلى شارات الاستحقاق والرقع الأخرى.
في عام 2007، قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد. الإتّحادين الأكبر هما المنظمة العالمية للحركة الكشفية (دبليو أو إس إم)، للأولاد فقط ومنظماتِ مختلطة كالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة (Wagggs). تلك السنة صادفت الذكرى المئويةَ للكشَّافة حول العالم، وخطّطتْ المنظمات للإحتفال بالحدث.
  • مراحل الكشافة
  • مرحلة البراعم: وهي من سن3 إلى 7سنة.
  • مرحلة الأشبال : وهي من سن 7 إلى 11 سنة.
  • مرحلة الكشاف : وهي من سن 11 إى 14 سنة.
  • مرحلة الكشاف المتقدم: وهي من سن 14 إلى 17 سنة. (وتسميها بعض المجموعات الكشفية مرحلة مرشحين الجوالة).
  • مرحلة الجوال : وهي من سن 17 حتى يجتاز المنهج المقرر عليه.
  • مرحلة القيادة: وهي عندما ينتهي الفرد من مرحلة جوال إلى أعلى.
مرحلة الرواد: وهي من سن40 فأعلى ؛ وليس لهم علاقة مباشرة بالفرق الكشفية أو الإشراف عليها فهم في مرحلة الخبرة والتشريف.
  • مصطلحات كشفية

التحية الصغرى


التحية الكشفية التي يرفعها الكشاف في مستوى الكتف عندما يكون مرتديا لزيه المدني وتؤدى عند اللقاء برفاقه أو قادته، كما يؤديها عندما يكون زيه الكشفي ناقصاً، أو عند أداء الوعد.

تحية العلم


التحية الكشفية التي يؤديها الكشافون عند رفع العلم الوطني أو إنزاله. وتكون تحية كبرى إذا كان الكشاف مرتديا لزيه الكامل، أما إذا كان مرتديا الزي المدني، أو كان زيه الكشفي ناقصاً فيؤدي التحية الصغرى.

التحية الكشفية


التحية الكشفية هي التي تؤدى في المناسبات الرسمية وخاصة عند رفع العلم وخفضه، وتؤدى في مستوى الرأس باليد اليمنى عندما يكون الكشاف مرتديا كامل زيه الكشفي الرسمي.

البرنامج الكشفي

كل ما يقوم به الفتية والشباب من أنشطة تلائم احتياجاتهم باستخدام الطريقة الكشفية لتحقيق الهدف التربوي للحركة، ويضم مختلف الأنشطة التي يعتمد عليها نشاط المراحل.

بطاقة التقدم

بطاقة شخصية يحملها الكشاف لمتابعة تدرجه في تطبيق أنشطة المنهاج الكشفي وحصوله على شارات الجدارة والهواية وتنقله من درجة إلى درجة.

البيرق

علم مثلث ترسم عليه الشعارات والرموز المختلفة، ويستعمل في نظام الطلائع، وفي المناسبات والتجمعات الكشفية.

الجمبوري

يطلق هذا المصطلح على المخيمات والمعسكرات الكبيرة التي تجمع أكبر عدد من الكشافين في مكان واحد سواء كانوا ينتمون إلى بلد واحد مثل التجمعات الوطنية، أو إقليم واحد مثل المخيم الكشفي العربي، أو كافة هيئات العالم مثل المخيم الكشفي العالمي.

العلامة الكشفية

هي التحية العالمية للكشافين وتؤدى باليد اليمنى مع رفع السبابة والوسطى كرمز للمبادئ والخصال الكشفية، ووضع الإبهام على البنصر في شكل دائرة مغلقة كرمز لرابطة الأخوة الكشفية وكدلالة على أن القوي يحمي الضعيف والصغير يحترم الكبير.

التخابر

أحد الفنون الكشفية ووسيلة من وسائل الاتصال أثناء النشاط الكشفي، ويكون التخاطب كتابياً عن طريق الوسائل الواضحة، أو رمزياً عن طريق إشارات المورس أو السيمافور أو شفهياً عن طريق الهاتف أو سلكياً ولا سلكياً كالفاكس والتلكس، أو الإنترنيت، أو عن طريق اللمس المباشر باستعمال إشارات المورس  أو أي إشارات أخرى مبتكرة.

التعلم بالممارسة

أحد عناصر الطريقة الكشفية، ويقصد به التعلم التطبيقي الهادف الذي يمارس في الخلاء ويكون فيه الكشاف هو المباشر للعمل والمنفذ والمكتشف والمستنتج والمستفيد.

التفتيش الصباحي

الزيارة التي تؤديها قيادة المخيم للفرق أو المجموعات صباحاً خلال المخيمات لتقويم نشاطها وتحفيزها على تطوير وتحسين عملها الكشفي واستقبال اليوم بحيوية واستعداد ممييز

البرامج الكشفية

أسبوع السلام

هو الأسبوع الذي تحتفل به كشافة العالم لدعم السلام العالمي، حدده المكتب الكشفي العالمي ما بين 18 و 24 فبراير من كل عام. هذا النوع من النشاط الكشفي يمارسه غالباً الكشافين المنتمون لمرحلة الكشاف المتقدم والجوالة، ويتطلب منهم معرفة جيدة بالمهارات الكشفية وفنون الاستكشاف وجرأة في مواجهة التحديات الطبيعية والصعاب المعيشية. وهو يهدف إلى اكتشاف مجاهل الطبيعة والاطلاع على التراث والتقاليد ومعاشرة الناس في مجتمعاتهم ومشاركتهم في كدهم اليومي.

اجتماع الفريق

يعتبر الاجتماع جزءاً من البرنامج الكشفي وهو يعقد في مختلف الهياكل الكشفية لتخطيط النشاط الكشفي ودراسة جوانبه وتحديد وسائله وطرق تنفيذه وتقويم نتائجه، وقد يكون الاجتماع لتنفيذ نشاط معين.

الأدوات الشخصية

هي الأدوات التي يحتاجها الكشاف أثناء أداء نشاطه الكشفي وتتعلق في جملتها بالنظافة والكتابة والتعليم والنوم والرياضة والتغذية واللباس والخدمة إلى غيره، وينبغي أن يراعي فيها الكشاف شعاره "ما خف حمله وزاد نفعه".

إشارة التجمع (التشكيلات)

هذا الاصطلاح يطق على إشارات أشكال التجمع التي يعطيها القائد عند مناداته لتجمع الكشافين الذي يكون على شكل دائرة، أو مربع ناقص ضلع، أو صفوف وغيرها، ولكل شكل من هذه الأشكال إشارته الخاصة التي تضبطها التقاليد الكشفية.

أصالة الحركة الكشفية

هي جملة الأصول التي أنشئت عليها الحركة الكشفية عند انبعاثها وثبتت جدواها في التربية الكشفية الشاملة المتكاملة وتتمثل في (التطوع، وخدمة الغير، والالتزام بالوعد والقانون، والتمسك بالمبادئ الكشفية، وتطبيق الطريقة الكشفية في تنفيذ البرنامج الكشفي).

تنمية المجتمع

هو إحدى الأنشطة الكشفية التي تندرج ضمن مبدأ خدمة الغير، وجزء من البرنامج الكشفي هي عملية تغيير ديناميكية مستمرة تساعد أفراد المجتمع على معرفة حاجياتهم وتحديد مشاكلهم وتجعلهم يعملون معتمدين على أنفسهم لوضع الخطط الواقعية لإشباع الحاجيات وحل هذه المشاكل بما يحقق وصولهم لمستوى أفضل في النواحي الاجتماعية والاقتصادية.

تنمية المراحل الكشفية

هي مجموعة من الخطوات برامج ومناهج وتأهيل أعضاء قادة الوحدات والمفوضين والمسؤولين عن المراحل الكشفية وتقاليدها.

تنمية القيادات

سياسة تتضمن الخطوات الإرشادية التي تتعلق بتوفير واختيار وتعيين إدماج ودعم وتدريب ومتابعة وتقويم أداء القادة في جميع المهام.

تنمية الموارد

تتمثل في تنمية الموارد المادية والأدبية والبشرية لتنفيذ خطط ومشاريع النشاط الكشفي.

التمويل الذاتي

هو تمويل الأنشطة الكشفية عن طريق المشاريع التمويلية التي ينشئها الهيكل الكشفي دون الاعتماد على الإعانات والمنح الخارجية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق